الثلاثاء، 4 أكتوبر، 2011

ماذا سيحدث لو غير توقيت أجرينتش


حذر الدكتور محمد سليمان، أستاذ الفيزياء الشمسية المتفرغ بالمعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، من أن تغيير توقيت جرينتش الذى استقرت عليه الحياة منذ 400 عام سيؤدى إلى حدوث ارتباك شديد لاداعى له.
وتعليقًا على ما تردد حول مناقشة الجمعية الملكية البريطانية الشهر المقبل اقتراحًا جديدًا يتمثل فى قيام المكتب الدولى للأوزان والمقاييس ومقره فرنسا بقيادة توقيت عالمى جديد يتم حسابه على أساس الساعات الذرية التى تختلف بشكل بسيط عن الساعة الفلكية، أضاف سليمان قائلا إن خط جرينتش هو خط أصيل وأساسي لكل الأنظمة الميقاتية والمكانية.
وكان ديفيد ويلتس وزير العلوم البريطاني قد أكد أن بريطانيا لن تسمح بتنفيذ هذا الاقتراح فى محاولة للحفاظ على دورها كمنظم للوقت على مستوى العالم عن طريق توقيت جرينتش الذى يتعرض حاليًا للتهديد بعد الإعلان عن خطط لإلغائه.
وخط جرينتش هو مقياس زمنى يعتمد على دوران الأرض حول نفسها في يوم واحد بالاعتماد على خط الطول الذي يمر في بلدة جرينيتش في بريطانيا والذي تم اعتماده كنقطة مرجعية للتوقيت، كما اعتبر كمقياس زمنى عند نقطة الصفر، فوقت جميع ما يقع شرق خط جرينتش يحسب على أنه وقت (+) ووقت جميع ما يقع غرب خط جرينتش يحسب على أنه وقت (-).
وهناك 360 خط طول افتراضيًا حول الأرض غير متوازية وتلتقى في القطبين الشمالي والجنوبي، وتم الاتفاق في عام 1883 على اعتبار الخط الجغرافي الطولي المار بالمعهد الملكي الفلكي البريطاني في جرينيتش كالخط رقم صفر، واعتبر أنه الخط المرجعي.
وفي دوران الأرض حول نفسها، تحتاج خطوط الطول إلى 4 دقائق ليحل كل خط طول مكان الآخر وحتي تدور الأرض حول نفسها مرة واحدة يكون مجموع الدقائق هو (4 × 360 = 1440 دقيقة) وهو مايساوى 24 ساعة.

3 التعليقات:

غير معرف يقول...

لن يحدث أي شيء لأن التوقيت الصحيح توقيت مكة المكرمة وليس توقيت أجرينتش

غير معرف يقول...

خط اجرينتش خط اساسي ومهم

غير معرف يقول...

يجب أن يعتمد العالم على توقيت أكثر دقة ويتماشا مع التطورات السريعة للتكنلوجيا ، لاكن ذالك الأمر سوأثر على الكثير من القطاعات المتعلقة بالحياة اليومية لكل إنسان. والله أعلم


المنشورات هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي مدونة مقاطعة أوجفت