التاريخ والثقافة :ينقسم جبل آدرار إلى منطقتين أساسيتين:الظهر
ويطلق على المرتفعات الشاهقة التي تقع عليها مدن أوجفت، شنقيط، وادان،بينما تقع
مدينة أطار في :الباطن
وهو عبارة عن سهل منبسط تقع فيه كذلك أزوكي.
وأما بخصوص "أوجفت" فهي مدينة
تاريخية تقع في الجزء الجنوبي الغربي من آدرار أسست في أواخر القرن 8 هـ من طرف محمد فاضل بن شمس الدين بن يحي
الكبير القلقمي الإدريسي الأخ الأكبر لأحمد بن شمس الدين مؤسس توأمتها "أطار"
وهي تقع على قمة المرتفع الذي سميت به ومعنى كلمة أوجفت: الجبل الأزرق، والذي يشكل
شبه جزيرة تحيط بها الأودية من كل الجهات تقريبا ،وكان عدد ديار المدينة الاولي 60
دارا متجاورة وبعد 3 قرون اندرست نتيجة لزحف الرمال ونشأت المدينة الثانية أواخر القرن 11
هـ ثم ظهرت المدينة الحالية في بداية القرن 14هـ ، والمساجد في أوجفت عبارة عن 3
أجيال :فعمر الاول 5قرون وقد شيد في الايام الاولى لتأسيس المدينة وعمر الثاني حوالي 120
عاما والثالث 30 عاما والذي هو قائم الآن وإن كانت الصلاة حولت منه إلى المسجد
الرابع الواقع قرب السوق الحالية وقد أشفعت هذه المساجد في جميع مراحلها بمحاضر
لتدريس العلوم الشرعية تخرج منها بعض العلماء والأدباء الذين يشكل انتاجهم اليوم
جزءا مهما من ثروة البلاد الثقافية ومصدرامن مصادر اعتزازها 2 وقد تعاقب على
المحضرة الاوجفتية عبر تاريخها العريق عدد من رجال العلم نذكر منهم : محمد عبد
الله بن ابراهيم اخليل ، محمد السالك بن الامام ، محمد بن احمين اعمر ، عبد الرحمن
بن امغر ، محمد محمود بن محمد لحظانه ،محمد محمود بن سيد بن لعنايه
ولم تعرف المدينة التأليف إلا في اواخر القرن 13 هـ مع تداول خطب الجمعة والاعياد التي كان يلقيها الامام عبد القادر بن الخراشي ، وأول المؤلفات ظهورا كانت لعبد السلام بن حرمة العلوي واحمد بن اللله بن امغر الشمسدي.
ولقد ثمن كبار العلماء والباحثين الموريتانيين الادوار الريادية الكبرى لهذه المدينة وفي هذالسياق سرد المؤرخ المختارولد حامد في موسوعته 3 اسماء 29 عَلَمًا من أعلام المحضرة الاوجفتية ، بينما تناول أ.احمد بن حبيب الله 4 محور القنوات الثقافية الاوجفتية (المساجد، المكتبات......) في حين اشار د. محمدوبن محمدن 5 إلى الدور المركزي في مقاومة الزحف الفرنسي علي موريتانيا الذي اضطلعت به المدينة اذ انطلق منها المجاهد سيد بن مولاي الزين نحو تجكجة حيث قتل كبولاني ، كما استوعب كتاب م التحق بمدينة انيور مع بعض اعيان بلدته فصدروا في الطريقة الحموية من قبل الشيخ حماه الله وعادوا إلى اوجفت فأسسوا اول زاوية حموية بآدرار، ت1953 .
5 ـ عبد الرحمن بن المختار بن احمد :
عالم متصوف لازم الشيخ ماء العينين فقدمه وجاء بدوره لينشر القادرية باوجفت ، ت1963 . 8
6 ـ عبد الرحيم بن الامام :
عالم جليل نصب قاضيا في اوجفت بعد القاضي دحود بن كًيْْه ، توفي في الثمانينات من القرن الماضي ، قيل عنه :
تصدر للتدريس منذ هو يافع ونال بتقوي الله جل علا القدر
ويحكم بالأحكام حكم عدالة كنهج ابي حفص الرضا وأبي بكر
7 ـ عبد الله بن حمزة :
اديب مبدع تفوق في الشعر الحساني يقول :
رؤيت مولان ميؤوسه والناس افخبرُ كَصاره
ماراهَ كليم موسى يخوتِ ذالخلق انصاره
، وهو صاحب الطلعه المشهورة :
سامع عنك ياغيلاَن َ فلكَالت جمع الوزان
عنك ذاتك ماتتكَان هي والذات اعل صيف
واكتن جيت لحكَتك كان الامر على ماوصف .9
8 ـ محمد محمود بن الحسن :
عالم علامة ومؤرخ ، تولي القضاء طيلة 18 عاما بتنبكتو بدءا من س 1946 وبعد عودته الى اوجفت تفرغ للتدريس والتصنيف فالف قرابة 40 كتابا في مختلف فروع المعرفة ، اشادت بموسوعيته بعثة المعهد الموريتاني للبحث العلمي الي اوجفت يوليو 1991 10اشهركتبه : القول الفسيح في النسب والتاريخ الصحيح : الف جزءه الاول س1991 وخصصه لتاريخ اوجفت واعلامها ، اماالجزء الثاني 11ففرغ من تاليفه س 1997 وقد تضمن شذرات عن تاريخ موريتانيا عموما ، ت 1998
9 ـ محمد عبد الرحمن بن الشيباني بن احمد عبدي :
سفير اصيل وشخصية مرموقة في بلاد الحرمين ، درس العلوم الشرعية بمعاهد المدينة المنورة ، لقب "ابو المدنيين" تنويها بفضله الكبير علي اهل المدينة المنورة ، اما الشناقطة فهو عندهم بمكانة سامقة لايعربها اللسان ، له بحوث فقهية عديدة .12
ولم تعرف المدينة التأليف إلا في اواخر القرن 13 هـ مع تداول خطب الجمعة والاعياد التي كان يلقيها الامام عبد القادر بن الخراشي ، وأول المؤلفات ظهورا كانت لعبد السلام بن حرمة العلوي واحمد بن اللله بن امغر الشمسدي.
ولقد ثمن كبار العلماء والباحثين الموريتانيين الادوار الريادية الكبرى لهذه المدينة وفي هذالسياق سرد المؤرخ المختارولد حامد في موسوعته 3 اسماء 29 عَلَمًا من أعلام المحضرة الاوجفتية ، بينما تناول أ.احمد بن حبيب الله 4 محور القنوات الثقافية الاوجفتية (المساجد، المكتبات......) في حين اشار د. محمدوبن محمدن 5 إلى الدور المركزي في مقاومة الزحف الفرنسي علي موريتانيا الذي اضطلعت به المدينة اذ انطلق منها المجاهد سيد بن مولاي الزين نحو تجكجة حيث قتل كبولاني ، كما استوعب كتاب م التحق بمدينة انيور مع بعض اعيان بلدته فصدروا في الطريقة الحموية من قبل الشيخ حماه الله وعادوا إلى اوجفت فأسسوا اول زاوية حموية بآدرار، ت1953 .
5 ـ عبد الرحمن بن المختار بن احمد :
عالم متصوف لازم الشيخ ماء العينين فقدمه وجاء بدوره لينشر القادرية باوجفت ، ت1963 . 8
6 ـ عبد الرحيم بن الامام :
عالم جليل نصب قاضيا في اوجفت بعد القاضي دحود بن كًيْْه ، توفي في الثمانينات من القرن الماضي ، قيل عنه :
تصدر للتدريس منذ هو يافع ونال بتقوي الله جل علا القدر
ويحكم بالأحكام حكم عدالة كنهج ابي حفص الرضا وأبي بكر
7 ـ عبد الله بن حمزة :
اديب مبدع تفوق في الشعر الحساني يقول :
رؤيت مولان ميؤوسه والناس افخبرُ كَصاره
ماراهَ كليم موسى يخوتِ ذالخلق انصاره
، وهو صاحب الطلعه المشهورة :
سامع عنك ياغيلاَن َ فلكَالت جمع الوزان
عنك ذاتك ماتتكَان هي والذات اعل صيف
واكتن جيت لحكَتك كان الامر على ماوصف .9
8 ـ محمد محمود بن الحسن :
عالم علامة ومؤرخ ، تولي القضاء طيلة 18 عاما بتنبكتو بدءا من س 1946 وبعد عودته الى اوجفت تفرغ للتدريس والتصنيف فالف قرابة 40 كتابا في مختلف فروع المعرفة ، اشادت بموسوعيته بعثة المعهد الموريتاني للبحث العلمي الي اوجفت يوليو 1991 10اشهركتبه : القول الفسيح في النسب والتاريخ الصحيح : الف جزءه الاول س1991 وخصصه لتاريخ اوجفت واعلامها ، اماالجزء الثاني 11ففرغ من تاليفه س 1997 وقد تضمن شذرات عن تاريخ موريتانيا عموما ، ت 1998
9 ـ محمد عبد الرحمن بن الشيباني بن احمد عبدي :
سفير اصيل وشخصية مرموقة في بلاد الحرمين ، درس العلوم الشرعية بمعاهد المدينة المنورة ، لقب "ابو المدنيين" تنويها بفضله الكبير علي اهل المدينة المنورة ، اما الشناقطة فهو عندهم بمكانة سامقة لايعربها اللسان ، له بحوث فقهية عديدة .12
الهوامش :
ـ مدينة أوجفت دراسة تاريخية، فاطمة بنت أب، مذكرة تخرج، كلية الآداب جامعة انواكشوط 08-2009، ص 8 ـ 11
2 ـ د . الهادي بن محمد محمود ، الحياة الثقافية في مدينة اوجفت ، مذكرة تخرج ، المعهد العالي ، 4 0 ـ 2005 ، ص 10 ، 22
3 ـ حياة موريتانيا الحياة الثقافية ، الدار العربية للكتاب ، 228
4 ـ في بحثه : التاريخ الثقافي لادرار اوجفت واطار نموذجا ، الملتقي الثقافي والتنموي المنعقد بمقاطعة اوجفت ابريل 2002 ، ص 22
5 ـ في كتابه : المجتمع البيظاني في القرن 19م معهد الدراسات الافريقية ،ص365
6 ـ الطالب اخيار بن مامين ، الشيخ ماء العينين ، علماء وامراء في مواجهة الاستعمار الاوربي ، ص219 ،317، 451
7 ـ محمد المصطفي بن الندي ، مقال ( حصيلة رحلة استطلاعية الى منطقة اوجفت بادرار ، مجلة الوسيط ، العدد 4/1993 ، ص 89
8 ـ ابن مامينا ، علماء وأمراء ....، مرجع سابق : 317
9 ـ باب احمد بن البكاي ، جامع التراث الشعبي ......، سحب المطبعة الجديدة ،ص101
10 ـ انظر : مجلة الوسيط ، مرجع سابق : 88
11 ـ وضعت عليه تحقيقا في كتاب آمل ان يجد طريقه الي النشر قريبا باذن الله تعالى
12 ـ بحيد بن الشيخ يربان ، اعلام الشناقطة في الحجاز: 375، ومحمد الامين بن كَيه، تاريخ الشماسدة وجهودهم العلمية في بلاد شنقيط ، طباعة وراقة الخدمات يوليو 2012، ص49
بقلم : أ . محمد الامين بن محمد لحظانه (كَيًه
0 التعليقات:
إرسال تعليق