الخميس، 23 مايو، 2013

بلدية المداح (تقرير وإحصاءات)



بقلم الحافظ ولد الهادي :بلدية المداح هي إحدى البلديات التابعة لمقاطعة أوجفت ،بلدية ذات مساحة كبيرة مترامية الأطراف ولها حدود مع بعض الولايات، وبما أن الله قدر لي الذهاب إليها في بعثة تابعت لمكتب الإحصاء الوطني ، فقد أردت أن أنقل لكم معلومات عن هذه البلدية ومعانات سكانها ، حيث تعتبر بلدية المداح أكبر بلديات المقاطعة من حيث الكثافة السكانية، حيث يبلغ عدد سكانها المستقرين (3412) نسمة بدون سكان البدو الذين لم يشملهم التعداد العام للسكان والمساكن للعام 2013 ، كما يوجد بها (88 تجمع سكني) يعتبر تجمع (ايرش التلي) أكبر تجمع سكني في البلدية حيث توجد به 97 أسرة، أما عن المساكن فيوجد (1756مسكن)
- يوجد في كرارت لفرص اثنى عشر تجمع سكني بدأ بتجمع كراع الشرفه وانتهاء بتجمع الصفية الذي يضم (53 أسرة).
- التجمع الثاني يبدأ بتجمع لقويبات وينتهي بتجمع "أكصار" مرورا ب "إيرش التلي" والمداح والكليتات وانتهاء بأكصار ، يضم هذا التجمع الثاني (42 تجمع سكني).
- التجمع الثالث يبدأ من الرك وتنمرورت وانتهاء بتجمع "تندايت" مرورا "بأمزماز" ولمصيدي وتارشيليت والتيشطايه، ويضم التجمع الثالث (33 تجمع سكني).
أما عن الحالة الصحية والإقتصادية للسكان ، فإن بلدية المداح تمتلك واحات نخيل كبيرة ، لكن السكان لديهم ألف هم وهم في كل صباحة.
أما المجال الصحي ، فتوجد نقطة صحية واحدة في مركز البلدية، هذا في بلدية مترامية الأطراف ، طبيب واحد انتشار حمى غريبة في قرية "تنمرورت" تزامنا مع زيارتنا للبلدية، كان الله في عونهم .
أما عن الحالة المعيشية، فيوجد عدد من دكاكين أمل قليل لايغطي حاجيات الساكنة، لذالك لاحظت عندما تجاوزت قرية " تنمرورت" أنه لا يوجد واحد في التجمعات الباقية من وراء تنمرورت مثل "لمصيدي" وامزماز" لكن على العموم أملٌ فيه أملْ ، كما أشيد بالدور الذي قامت به جمعية العون المباشر من توزيع معتبر لكميات كبيرة لبعض المواد الغذائية في البلدية تزامن ذالك مع زيارتنا، وكل الشكر لمن ساهم في إعانة شعبنا.
أما عن المياه ، فلاحظت الحاجة الماسة للمياه التي تحتاجها الساكنة والمواشي في البلدية (قلة النقط المائية) وذالك ما أوضحه (وليد الناس ولد الرهينة) في المقابلة التي أجريناها معه .
(خاص بقرية لمصيدي) هذه القرية التي يوجد بها كم كبير من الساكنة ، بعث معنا أحد وجهاءها معاناتهم وعملنا معه مقابلة مصورة يحكي فيها معانات الساكنة بشكل طريف ، هذه المقابل التي يخاطب فيها الرئيس ويستغيث لقرية "لمصيدي" وسنشر المقابلة انشاء الله في بعض المواقع الإلكترونية كما سبق وأن نشرناها على موقع "مراسلون" .
وفي النهاية أود أن أتقدم بالشكر الخالص إلى كل الأهالى لما لاقينا من حسن الكرم والضيافة العربية الأصيلة.



منقول من صفحته على الفيس بوك

2 التعليقات:

ELMEBROUK BLAL يقول...

أشكركم على هذه المعلومات المهمة والوافية ،أقول وافية لكونها فقط معلومات من إحصائي ربما يكون أكثر اطلاعاوأدق في نقل الخبر .
أشكرك مرة أخرى

ELMEBROUK BLAL يقول...

Thank you


المنشورات هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي مدونة مقاطعة أوجفت