الثلاثاء، 19 يونيو 2012
نحو إستراتيجية جديدة للنظام التعليمي في موريتانيا
التسميات:
أخبار أوجفت,
أقلام أوجفتية,
الثقافة
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
أوجفت وكل مستجدات الحياة فيها، يوميا نطالعكم به
 الإطار المؤسسي،
  الإطار المؤسسي، الحاكمة (الإدارة وفق مبادئ التسيير الرشيد)،
  الحاكمة (الإدارة وفق مبادئ التسيير الرشيد)، التعليم والتكوين،
  التعليم والتكوين، البحث العلمي،
  البحث العلمي، ملاءمة عروض التكوين لحاجات سوق التشغيل،
  ملاءمة عروض التكوين لحاجات سوق التشغيل، الخدمات الاجتماعية الجامعية،
  الخدمات الاجتماعية الجامعية، إسهام القطاع الخاص،
  إسهام القطاع الخاص، الخ.
  الخ. جعل عروض التكوين في مؤسسات التعليم التقني والمهني والعالي منسجمة مع متطلبات سوق العمل في البلد،
  جعل عروض التكوين في مؤسسات التعليم التقني والمهني والعالي منسجمة مع متطلبات سوق العمل في البلد، التحكم في أعداد الطلاب وتوجيههم الى الشعب الأكثر استجابة لحاجات سوق التشغيل،
  التحكم في أعداد الطلاب وتوجيههم الى الشعب الأكثر استجابة لحاجات سوق التشغيل، تنويع مصادر التمويل بتشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في مجال التكوين،
  تنويع مصادر التمويل بتشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في مجال التكوين، تطوير عروض الخدمات المعوضة (الدراسات، الاستشارات الخبرة، البحث التطبيقي، ...).
  تطوير عروض الخدمات المعوضة (الدراسات، الاستشارات الخبرة، البحث التطبيقي، ...). أن يصل عدد الطلاب 39000 طالب،
  أن يصل عدد الطلاب 39000 طالب، أن تخصص الدولة للتعليم العالي وحده نسبة 40% من ميزانية تسيير قطاع التهذيب،
  أن تخصص الدولة للتعليم العالي وحده نسبة 40% من ميزانية تسيير قطاع التهذيب، في حين لا تتجاوز مخصصاته لسنة 2011 نسبة 21%،
  في حين لا تتجاوز مخصصاته لسنة 2011 نسبة 21%، أن تصل الاستثمارات في غضون هذه الفترة مبلغ 80 مليار من الأوقية،
  أن تصل الاستثمارات في غضون هذه الفترة مبلغ 80 مليار من الأوقية، أن يصل عدد خريجي التعليم العالي حوالي 67000،
  أن يصل عدد خريجي التعليم العالي حوالي 67000، أن يتضاعف عدد المدرسين ثلاث مرات، كما سيتضاعف عدد العمال الإداريين والتقنيين،
  أن يتضاعف عدد المدرسين ثلاث مرات، كما سيتضاعف عدد العمال الإداريين والتقنيين، بقاء مساهمة المستفيدين من خدمات القطاع ضعيفة (حوالي 6,4 % سنة 2019).
  بقاء مساهمة المستفيدين من خدمات القطاع ضعيفة (حوالي 6,4 % سنة 2019). أن يكون عدد الطلاب في نهاية العشرية (2019-2020) حوالي 28000 طالب منهم 24000 في جامعة انواكشوط،
  أن يكون عدد الطلاب في نهاية العشرية (2019-2020) حوالي 28000 طالب منهم 24000 في جامعة انواكشوط، أن تصل نسبة طلاب الشعب المهنية إلى 21% من الناجحين سنة 2019،
  أن تصل نسبة طلاب الشعب المهنية إلى 21% من الناجحين سنة 2019، الارتفاع النسبي لمخصصات تسيير التعليم العالي وكذلك مخصصات الخدمات الاجتماعية التي يتوقع أن تناهز، وفق هذا التصور، على التوالي 31,6 % و 37,6 % من إجمالي ميزانية تسيير قطاع التهذيب،
  الارتفاع النسبي لمخصصات تسيير التعليم العالي وكذلك مخصصات الخدمات الاجتماعية التي يتوقع أن تناهز، وفق هذا التصور، على التوالي 31,6 % و 37,6 % من إجمالي ميزانية تسيير قطاع التهذيب، أن تصل الاستثمارات في غضون هذه الفترة مبلغ 40 مليار من الأوقية،
  أن تصل الاستثمارات في غضون هذه الفترة مبلغ 40 مليار من الأوقية، أن يصل عدد الخريجين حوالي 65000، يمكن أن يندمج منهم 28% في سوق العمل،
  أن يصل عدد الخريجين حوالي 65000، يمكن أن يندمج منهم 28% في سوق العمل، أن يزيد عدد المدرسين على الضعفين وعدد العمال الإداريين والتقنيين على الضعف،
  أن يزيد عدد المدرسين على الضعفين وعدد العمال الإداريين والتقنيين على الضعف، بقاء مساهمة المستفيدين من خدمات القطاع ضعيفة (حوالي 8,1 % سنة 2019).
  بقاء مساهمة المستفيدين من خدمات القطاع ضعيفة (حوالي 8,1 % سنة 2019). الغايات والأهداف المتوخاة،
  الغايات والأهداف المتوخاة، الأنشطة التي يقتضي الإصلاح إنجازها،
  الأنشطة التي يقتضي الإصلاح إنجازها، المؤشرات اللازمة لقياس مستوى الأداء،
  المؤشرات اللازمة لقياس مستوى الأداء، الموارد اللازم تعبئتها،
  الموارد اللازم تعبئتها، الجدولة الزمنية لإنجاز الأنشطة،
  الجدولة الزمنية لإنجاز الأنشطة، الهيئات المسؤولة عن تنفيذ خطة العمل.
  الهيئات المسؤولة عن تنفيذ خطة العمل.
0 التعليقات:
إرسال تعليق